-->

تونس تدعو الباحثين و المخترعين و اصحاب افكار المشاريع الناشئة لمعاضدة مجهودات الدولة و توفر دعما هاما




تونس : 23 مارس 2020 | انعقدت بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جلسة عمل مشتركة بإشراف السادة محمد الفاضل كريم، وزير تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي وسليم شورى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعبد اللطيف المكي وزير الصحة وصالح بن يوسف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وبثينة بن يغلان المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات.

و قد خصصت الجلسة لإطلاق مبادرة وطنية تتعلق بوضع إمكانيات وقدرات منظومة البحث العلمي والتجديد لإيجاد حلول تطبيقية، مجددة وسريعة لمعاضدة المجهودات الوطنية الرامية إلى التوقي من فيروس كورونا المستجد.
وافضت الى اتخاذ القرارات التالية:

- احداث منصة مشتركة لتلقي المبادرات والمشاريع وتجميع الكفاءات الوطنية وربط الصلة مع اليات التمويل.
- احداث لجنة قيادة ممثلة للقطاعات المعنية بمشاركة صندوق الودائع والامانات والجمعية التونسية للمستثمرين في راس المال.
- تفعيل المصادقة على الية استثمار بمبلغ 100 مليون دينار بمبادرة من صندوق الودائع والامانات لتمويل اقتناء المعدات للمستشفيات والمؤسسات الصحية العمومية.
- تفعيل اليات الاحاطة والدعم لفائدة اصحاب الافكار المجددة والمبادرات والمشاريع الصادرة من المؤسسات الجامعية وهياكل البحث والمؤسسات الناشئة.
- تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص في هذه المبادرة المشتركة.

واعتبر المشاركون في الجلسة، ان هذه المبادرة هي نواة أولى تم وضعها كآلية تنسيق وتسيير على أن يتم توسيعها لاحقا في إطار مبادرة حكومية تنخرط فيها جميع القطاعات الأخرى ذات العلاقة.









المصدر: وزارة التكنولوجيا 

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *