أفضل 7 أدوات للعمل عن بعد و التواصل مع شركاء العمل من البيت






بسبب فيروس كورونا الذي يهدد العالم بأسره هذه الأيام, تظطر عديد الشركات لإستعمال التكنولوجيات الحديثة في التواصل و العمل عن بعد للتخفيف من حدة إنتشار العدوى و البقاء بإتصال دائم مع موظفيها و عملائها, و كذلك لتفادي تفاقم الأزمة و ركود التجارة و الأعمال و الوظائف الضرورية لإستمرار الحياة. و بهذه المناسبة نقدم لحضراتكم أفضل 7 أدوات للعمل و التواصل عن بعد على سبيل الذكر لا الحصر التي تستعمل كبرى الشركات في العالم حاليا على غرار منتجات موقع فيسبوك من messenger و whatsup و فيسبوك workplace.


و قبل الشروع في تعريف الأدوات إليك بعض النصائح المهمة لحماية المعطيات و الحماية من الإختراق:

1)      قم بحماية ملفاتك بشكل صحيح داخل أداة الاتصال التي تستعملها للعمل عن بعد, بالإضافة إلى ذلك ، قم بحماية  أي مستندات مطبوعة تأخذها خارج مساحة عملك.

2)      إذا كنت تعلم أنك ستعمل عن بعد و خضعت للتواصل مع الإدارة فيما يتعلق بسياسة العمل المرنة ، قم بتحديد الملفات التي تحتاج إلى العمل عليها مسبقًا و قم بتنظيمها في ملف خاص أو قرص صلب خاص بحيث يسهل عليك الوصول إليها.

3)      لا تنشر معطياتك الخاصة كأرقام البطاقة البنكية أو شفرة دخول سرية بشكل عشوائي.

4)      قم بحماية حاسوبك الخاص بك بكلمة سر و تنصيب برنامج مضاد فيروسات, بالإضافة إلى تشفير و حماية شبكة الأنترنت المنزلية. 




1) برنامج Slack

 تجعل أداة slack الغنية بالميزات هذه التواصل و العمل و التعاون بين أعضاء الفريق أسهل و أفضل, على الرغم من أنه لا يحل محل رسائل البريد الإلكتروني ، إلا أنه يساعد على تقليل البريد الإلكتروني الداخلي غير الضروري, باستخدام Slack ، يمكن للفرق إنشاء مساحات تُعرف بالقنوات حتى يتمكنوا من إجراء مناقشات, تمكن هذه القنوات الموظفين من التواصل بشكل خاص أو إجراء محادثات جماعية. 

علاوة على ذلك ، يمكن للمستخدمين إنشاء قناة لكل عميل و الموظف المعني المدعو للانضمام إلى المحادثة, ترسل لك المنصة أيضًا بريدًا إلكترونيًا كل يوم بمواضيع مهمة ربما فاتتك. و إذا كنت وحيدًا ، فانقر على زر Slack List لاختيار مجموعة من مجتمعات الدردشة الرائعة التي يمكنك الانضمام إليها و تتكامل أداة العمل عن بعد مع العديد من أدوات التعاون عبر الإنترنت.




 2) ezTalks Meetings

اختيار ezTalks Meetings هو الخيار الأفضل للأعمال عن بعد، وهو أداة عمل ممتازة و قوية. إذ يجعل البرنامج العمل عن بعد و التواصل بين أعضاء الفريق أسهل و أسرع بفضل مجموعة واسعة من الميزات و الخيارات, بما في ذلك سهولة مشاركة الشاشة ، و ميزة التسجيل و التشغيل و الدردشة الفورية عبر الأنظمة الأساسية ، والسبورة البيضاء المبتكرة المدمجة. 

كما تتيح لك أداة العمل عن بعد هذه جدولة الاجتماعات عبر الإنترنت أو إعادة جدولتها أو شطبها, و إذا كنت تريد استضافة مؤتمر فيديو ، فإن ezTalks Meetings تقدم مؤتمرات فيديو بسيطة لـ 100 شخص مجانًا ! لا يمكنك الحصول على هذا في أي برنامج آخر. تدعم الأداة جميع الأنظمة الأساسية تقريبًا بما في ذلك Android أو iOS أو Macintosh OS X أو Windows ، سواء في الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر.





3) برنامج Asana

Asana هي واحدة من أفضل أدوات العمل عن بعد, تستخدم الشركات هذه الأداة لتتبع مهامها اليومية ، و تمنح الموظفين أيضًا إعدادات متنوعة لأكثر انتاجية و لمتابعة تقدم المهام, بالإضافة إلى مساعدة الشركات على تتبع مشاريعها ، تسمح الأداة أيضًا للمؤسسات بتفويض المهام و تنظيم الوظائف في المشاريع المشتركة و الدردشة داخل كل مشروع. كما أنه يسمح بتحميل المرفقات من أجهزة الكمبيوتر المكتبية و مشاركة الملفات و الروابط. يأتي مع تقويم و لوحات تحكم للمهام بالإضافة إلى قائمة المهام الخاصة بك, يمكن أن تدعم نسختهم المجانية ما يصل إلى 15 عضوًا, بواجهة سهلة الاستخدام وميزات مفيدة تجعل Asana أداة إنتاجية ممتازة.





4) برنامج GLIP

Glip هي أداة أخرى للعمل عن بعد تسمح للشركات بتخصيص المهام و تتبع مشاريعها, تسمح كذلك بإدارة المهام و مشاركة الملفات و التعليق على الصور و التقويم و الملاحظات و الدردشة الجماعية ، تعد Glip أداة قوية للعمل عن بعد. وهي مصممة بشكل جيد لإدارة المهام و إدارة سير العمل,

هذه الأداة الغنية بالميزات فعالة من حيث التكلفة و آمنة و بسيطة للتكامل مع التطبيقات الشائعة, يمكن استخدام Glip للمهام أثناء التنقل من خلال تطبيقاته الأصلية لأجهزة iPad و iPhone و Android. أفضل شيء في Glip هو أنه يعمل مع العديد من التطبيقات التي يستخدمها الأشخاص بالفعل بما في ذلك Google Drive و Google Hangouts و Dropbox و Evernote و Trello و Harvest و JIRA والمزيد.





5) برنامج JOIN.Me

من بين الأشياء التي لا يمكنك فعلها باستخدام Skype مشاركة شاشتك مع مستخدمين آخرين. وماذا عن حالات التحكم عن بعد؟ لنفترض أنك تريد السماح لرجل تقنية المعلومات بالعودة إلى المكتب لتولي زمام الأمور وإصلاح مشكلة مزعجة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك - أو تريد التعاون مع شخص ما في رسم تخطيطي أو العمل على تطبيق آخر في الوقت الفعلي. الإجابة على جميع هذه المشكلات هي Join.me ، وهو نظام مشاركة شاشة بسيط وعديم التحكم مجاني مجانًا لما يصل إلى 10 مستخدمين في المرة الواحدة.






برنامج TRELLO 6) 


يوفر Trello أداة بصرية للشركات لتنظيم و إدارة المشاريع و ذلك من خلال استخدام اللوحات و القوائم و البطاقات ، يمكن لمستخدمي Trello تحديث معالم المشروع بسلاسة و إضافة التعليقات و قوائم المراجعة و تحميل الملفات والمزيد. يمكن للفرق البعيدة ضمان الوفاء بالمواعيد النهائية و العمل على تفاصيل المشروع. و يعمل Trello حينيا ، مما يعني أن أي تغييرات يتم إجراؤها بواسطة أعضاء الفريق يتم تحديثها على الفور على جميع شاشات المستخدمين على الفور.




7) برنامج YAMMER



Yammer هي خدمة تواصل جتماعية من Microsoft تستخدمها الشركات االمؤسسات لتوصيل الموظفين ببعضهم البعض. يوفر Yammer شبكة خاصة حيث يمكن فقط للموظفين الذين لديهم عناوين بريد إلكتروني تم التحقق منها الانضمام إلى الشبكة. يمكن تحميل و مشاركة الكثير من مواقع التواصل الاجتماعية و المشاركات و الصور و الملفات و مقاطع الفيديو و مشاركتها مع زملاء العمل, يمكن إنشاء مجموعات حول مواضيع العمل ، و يمكن إرسال الرسائل الخاصة إلى المستخدمين الفرديين, يمكن أن يكون Yammer أداة رائعة للاختلاط مع زملاء العمل عن بعد والبقاء على اطلاع على أحداث الشركة.









مقال من إعداد
الباحث محمد الهادي
جميع الحقوق محفوظة 
©MENAPRENEUR






الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *