إتفاقية جديدة بين وزارة تكنولوجيا الإتصال و الديوانة تمنح عديد التسهيلات الإدارية للشركات الناشئة في تونس

إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي بخصوص منح تسهيلات ديوانية إلى المؤسسات الناشئة


تم مساء البارحة الجمعة 21 فيفري الجاري، توقيع اتفاقيات مع الإدارة العامة للديوانة اسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد لفائدة 8 مؤسسات تنضاف إلى القائمة التي تضم 56 مؤسسة انتفعت سابقا بهذه الصفة ليصبح عددها الجملي 64 مؤسسة.

و تعرف صفة " المتعامل الاقتصادي المعتمد" أنها صفة تمنح لكل مؤسسة منتصبة بالبلاد التونسية و تمارس نشاطا يرتبط بالتجارة الخارجية تكون محل ثقة لدى إدارة الديوانة .

و تنتفع المؤسسات المتحصلة في الغرض على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد بعديد التسهيلات على مستوى الاجراءات عند تعاملها مع مختلف مصالح الإدارة العامة للديوانة .

كما تمنح الإدارة العامة للديوانة للمؤسسة الحاصلة على هذه الصفة، إمكانية الرفع الفوري للبضائع المستوردة إلى جانب عديد الامتيازات الأخرى تتعلق بالمراقبة الفنية و إمكانية إستعمال آلات الوزن بمحلات المؤسسة و تسهيل إجراءات المراقبة الديوانية.

و للحصول على هذه الصفة فإنه يتوجّب توفر شروط معينة تتعلق بوضعية ديوانية سليمة للمؤسسة خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع مطلب الانتفاع بهذه الصفة, و ضرورة أن تكون الوضعية الجبائية و المالية للمؤسسة المعنية كذلك سليمة علاوة على جملة من الشروط المتعلقة بإحترام معايير السلامة و الأمان.


و أوضح وزير المالية السيد رضا شلغوم، إلى أن هذه الامتيازات الممنوحة من شأنها أن تجعل المؤسسة تتحصل على المواد الأولية المستوردة بسرعة مع تسهيل عملية التصدير بما يمكن المؤسسة من ربح الوقت و التخفيض في الكلفة.

كما تم إبرام اتفاقية شراكة , خلال هذا اليوم الإعلامي, مع وزارة تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي بخصوص منح تسهيلات ديوانية إلى المؤسسات الناشئة علاوة على إمضاء اتفاقية في مجال التكوين مع غرفة التجارة و الصناعة بتونس.

و في نفس الإطار. أفاد السيد أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح الباب أمام المؤسسات الناشئة للانتفاع بالاجراءات الديوانية المبسطة لتسهيل التوريد و التصدير, و أضاف السيد معروف، أن هذه الصفة تعتبر إطار ثقة يعطى للمؤسسات الناشئة في تونس.


المصدر : وات






الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *