إقرار رفع القيود الجبائية و الضريبية على المبادلات التجارية بين البلدان العربية .. من أبرز ما جاء في إجتماع وزراء التجارة والاقتصاد العرب






أقر وزراء التجارة و الاقتصاد العرب خلال اجتماعهم البارحة الخميس 28 مارس 2019، تفعيل رفع القيود الجبائية و الضريبية على المبادلات التجارية تطبيقا لاتفاق احترام قواعد المنشأ المبرمة بين البلدان العربية.

و أكد السيد عمر الباهي وزير التجارة التونسي في تصريح عقب انعقاد أول اجتماع على مستوى وزاري التأم بمقر وزراء شؤون الداخلية العرب تمهيدا للدورة الـ 30 للقمة العربية بتونس، أن المجلس وافق على جميع مشاريع القرارات المعروضة عليه مع بعض التعديلات الجزئية.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على مشروع قرار يتعلق بالأخلاقيات في مجال العلوم و التكنولوجيا و تم تبني مبادرة اقترحتها تونس كاستراتيجية عربية لرعاية كبار السن.

و أضاف الباهي أنه تم الاتفاق على تفعيل تطبيق اتفاق احترام قواعد المنشأ التي تضبط مواطن الانتاج و تثبت حقيقة كون المنتوجات الموردة و المصدرة في إطار اتفاقية التبادل الحر بالمنطقة العربية تنتمي الى منشئها الأصلي، مبرزا أنه سيتم اقرار حوافز جبائية لفائدة المنتوجات العربية على حساب باقي المنتوجات الموردة من الخارج في اجراء تفاضلي يدعم تنافسيتها بالأسواق العربية.

و أكد أن تونس ستعمل خلال فترة توليها رئاسة المجلس، على تطبيق جميع القرارات السابقة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع أشقائها و كذلك الأمانة العامة للجامعة.

من جانبه، أفاد السيد محمود العفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة للجامعة العربية، أنه تم في اجتماع وزراء الاقتصاد و التجارة العرب عرض خطة عربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية لظاهرة الإرهاب.

و قال العفيفي في تصريح على هامش الاجتماع، إنه جرى التوصل إلى هذه الخطة إثر اجتماعات كبار المسؤولين ليتم عرضها إثر ذلك على الاجتماعات الوزارية للقمة التي بدأت اليوم و ستستأنف غدا باجتماع وزراء الخارجية العرب.. مبرزا، أن الخطة تهدف الى معالجة الأسباب الاجتماعية لظاهرة الارهاب و سيتم رفعها لاحقا الى الرؤساء و القادة يوم /الأحد/ المقبل.

و اعتبر، المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة للجامعة العربية أن تنامي و استفحال هذه الظاهرة يرجع أساسا إلى دوافع اجتماعية إلى جانب الأسباب السياسية و الاقتصادية، مؤكدا، أن اجتماع وزراء التجارة و الاقتصاد اليوم تدارس الموضوعات ذات الصبغة الاقتصادية و الاجتماعية تمهيدا لرفعها إلى الرؤساء و القادة يوم الأحد المقبل.


المصدر : تونس قنا