رغم الحصار ,21 ألف شركة جديدة تأسست في قطر سنة 2018






كشف رئيس غرفة تجارة و صناعة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني أن إجمالي عدد الشركات الجديدة التي تأسست في البلاد منذ بدء الحصار و حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، بلغ نحو 21 ألف شركة مسجلة لدى الغرفة.

و قال في حوار مع وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن إطلاق هذا الكم من الشركات في تلك الفترة المحدودة يؤكد جاذبية المناخ الاستثماري في قطر، و عدم تأثره بالحصار المفروض عليها.

و لفت رئيس غرفة قطر إلى وجود الكثير من التسهيلات التي تقدمها الدولة فيما يخص التمويل، فضلا عن التوجيهات الحكومية بتوفير تسهيلات مالية من جانب البنوك -خاصة بنك قطر للتنمية- بدعم المشاريع، خصوصا تلك التابعة لقطاع الشركات الصغيرة و المتوسطة.

كما تحدث عن دعم مختلف المشاريع اللوجستية و الصناعية التي من شأنها العمل على تنويع مصادر الاقتصاد في الدولة و تعزيز تنافسية القطاع الخاص.

و أكد خليفة بن جاسم أن القطاع الخاص نجح في أن يتبوأ مكانة متميزة في الاقتصاد القطري، خاصة في مرحلة الحصار، مستفيدا من المبادرات الحكومية.

و أوضح أن تلك الجهود جعلت دولة قطر جاذبة للاستثمارات الأجنبية على المستوى الإقليمي، و ساهمت في زيادة الإقبال على الاستثمار في القطاع الصناعي، حيث ارتفع عدد المصانع التي دخلت طور الإنتاج منذ الحصار و حتى الفترة الأخيرة بنحو 14%.

و أشاد رئيس غرفة قطر في هذا السياق بتوجيهات الحكومة لتأجيل أقساط القروض لأصحاب المشاريع الصناعية لمدة تصل إلى ستة أشهر، و ذلك بهدف دعم المستثمرين في القطاع الصناعي، و إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في مشاريع التنمية الاقتصادية بالدولة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)